شعريةُ (الفجوة : مسافة التوتر) في القصيدةِ الومضة
(دراسةٌ في مجموعةِ "ألف أنثى" للشاعر عمر الخفاجي)
الملخص
يمتاز الشعر بطبيعة لغته الخاصة التي تجنح إلى الانزياح والإيحاء والإشارة، وبتقاناته التي تميل إلى توظيف الرمز والتناص، فضلاً عن مَيله للاتكاء على مبدأ الثنائيات؛ كثنائية التقابل الضدي، وثنائية الحضور والغياب.
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المكنون الشعري في مجموعة (ألف أنثى) للشاعر (عمر الخفاجي) الذي اتخذ من القصيدةِ الومضة شكلاً شعرياً يُبئّر لبوحه الشعري، وقد سعتْ هذه الدراسة إلى تَبصّر مكامنَ الشعرية القائمة على استكناه (مسافة التوتر/ الفجوة) الحاصلة بين ذاتين غير متجانستين لكنهما يبرزان في النص بصيغة المتجانسين .
وقد شُيدت هيكلية الدراسة على ثلاثة أقسام سُبقتْ بتأطيرٍ مفاهيمي تعرّض لمفاهيم : (الشعرية، الفجوة، القصيدة الومضة)، وتُليتْ بخاتمة تضمنت أبرز نتائج البحث، أما أقسامها فعالج الأول: شعرية فجوة الفراغ، فيما عالج الثاني: شعرية فجوة الانزياح الدلالي، بينما كُرِسَ الأخير لرصد شعرية فجوة التضاد والتقابل .
المراجع
1. مجموعة "ألف أنثى"، عمر الخفاجي، دار كيوان للطباعة والنشر، ط1، دمشق، 2018.
2. أساليب الشعرية المعاصرة، صلاح فضل، دار الآداب، بيروت، 1995)
3. اسرار البلاغة، أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي، تح: محمود محمد شاكر، شركة القدس للنشر والتوزيع، ط3، مصر، 1991 .
4. البلاغة والأسلوبية، محمد عبد المطلب، دار نوبار للطباعة، القاهرة، ط1، 1994، ص268)،
5. تحليل النص الشعري بنية القصيدة، يوري لوتمان، تر: محمد فتوح أحمد، دار المعارف، القاهرة، 1995.
6. دلائل الإعجاز، أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي، تح: محمود محمد شاكر، شركة القدس للنشر والتوزيع، ط3، مصر، 1992.
7. الشعرية، تودوروف، تر: شكري المبخوت ورجاء سلامة، الدار البيضاء، 1999 .
8. في الشعرية، كمال أبو ديب، مؤسسة الأبحاث العربية ش.م.م.، بيروت، ط1، 1987.
9. قصيدة الومضة والنوع المفارق دراسة في البناء الضدّي، سمير الديوب، دائرة الثقافة، الشارقة، ط1، 2021 .
10. كيف نقرأ القصيدة، تيري إيغلتون، تر: باسل المسالمة، دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر، ط1، دمشق، 2018 .
11. لسان العرب، ابن منظور، ج10، دار صادر، بيروت.
12. مفاهيم الشعرية دراسة مقارنة في الأصول والمنهج والمفاهيم، حسن ناظم، المركز الثقافي العربي، بيروت،ط1، 1994.
13. النقد الأدبي وأوهام رواد الحداثة، سمير سعيد حجازي، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2005.
14.
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. حيدر عبد عودة
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.